قائمة المنشورات


 المنشورات


 العودة إلى المنتدى

منتـديات الدعـم و تقنيـة المعلـومـات   

أســاسيــات لغــة جــافــا

support service | منشور الأربعاء يونيو 12, 2019 10:31 pm | 52 مشاهدة

أســاسيــات لغــة جــافــا


بناء برنامج بلغة جافا:

يمكننا تعريف أي برنامج مكتوب بلغة جافا على أنه مجموعة من الكائنات مرتبطة مع بعضها البعض بشكل منطقي و متسلسل.


المصطلحات الأساسية في لغة جافا التالية:

الكلاس ( Class )

الكائن ( Object )

الخصائص ( Instance variables )

الدوال ( Methods )


مفهــوم الكــلاس:

الكلاس عبارة عن حاوية كبيرة تستطيع أن تحتوي كل الكود من متغيرات و دوال و كائنات إلخ..


مفهــوم الكــائــن:

الكائن عبارة عن نسخة مطابقة لكلاس معين.

بما أن الكائن عبارة عن نسخة من الكلاس, يمكننا القول أنه لا يمكن إنشاء كائن إذا لم يكن هناك كلاس.

إذاً في مفهوم برمجة الكائنات نقوم بإنشاء كلاس معين يسمونه blue print أي (النسخة الخام أو النسخة الأصلية) , و بعدها ننشئ نسخة أو أكثر من هذا الكلاس و نفعل بها ما نريد بدون أن نغير محتويات الكلاس الأساسي و هكذا نكون حافظنا على كودات الكلاس الأساسي لأننا نعدل على النسخ و ليس عليه مباشرةً.

الفكرة الأساسية في برمجة الكائنات أنك تقوم بتقسيم البرنامج الواحد إلى عدة كلاسات, و كل كلاس يتم برمجته لتنفيذ ناحية معينة في البرنامج.

بعد الإنتهاء من كل أقسام البرنامج الموجودة في عدة كلاسات, نقوم فقط بإنشاء نسخ منهم في المكان الذي نحتاجهم فيه. و بذلك نكون جمعنا كل الكلاسات التي كتبت بشكل منفصل و ربطناهم مع بعضهم و كأننا كتبناهم في كلاس واحد فقط.


ملاحظــة: الكائن هو نسخة من الكلاس و ليس نسخة من الملف الذي يحتوي على الكلاس.

كما أن الكلاس الأساسي يتم إنشائه بدون إعطاء قيم لمتغيراته و سنرى في دروس لاحقة كيف أننا نغير قيم الكائنات و ليس قيم الكلاس الأصلي مباشرةً.


مفهــوم الخصــائــص:

كل كائن ننشئه من كلاس معين يملك نسخة خاصة به من المتغيرات الموجودة في هذا الكلاس. المتغيرات التي يتم إعطاء نسخة منها لكل كائن من الكلاس هي ما تسمى بالخصائص, مثال:

إذا كان عندنا كلاس إسمه Harmash يحتوي على متغيرين x و y, و أنشأنا منه كائنين, الكائن الأول إسمه A و الثاني إسمه B.

هنا سيكون كل كائن يحتوي نسخة خاصة من الأشياء الموجودة في الكلاس Harmash.

سيملك الكائن A نسخة خاصة به من المتغيرين x و y لا علاقة للكائن B فيها.

و سيملك الكائن B نسخة خاصة به من المتغيرين x و y لا علاقة للكائن A فيها.


مفهــوم الــدوال:

الدالة ( أو الميثود ) عبارة عن كود جاهز يتنفذ فقط عندما تقوم بإستدعائه.

مثال

public void welcome()

{

   System.out.print("welcome to www.harmash.com");

}


ملاحظــة: في البرامج الحقيقية لا يتم تعريف جميع الدوال في الكلاس الأساسي في المشروع و الذي يسمى Main Class. بل يتم تعريفهم في كلاس ثاني أو أكثر من كلاس و عند الحاجة يتم إستدعاءهم. لا تقلق ستفهم كل شيء في دروس لاحقة.


أسلوب العمل كمبرمج في شركة أو مع مجموعة:

في المشاريع الكبيرة يتم تقسيم البرنامج الواحد إلى عدة أقسام, كل مبرمج يكون مسؤول عن قسم معين في البرنامج.

الآن إليك ما يحدث, يقوم مدير المشروع بتقسيم العمل على المبرمجين, فيطلب من كل مبرمج أن ينشئ ملف جافا و ينشئ فيه كلاس و يضع فيه كوداته.

بعد إنهاء جميع أقسام البرنامج الموجودة في عدة كلاسات منفصلة - لأن كل مبرمج يعمل على ملف جافا خاص - يقوم مدير المشروع بتجميع أقسام البرنامج كلها.

كيف يفعل ذلك ؟

إنتبــه: لا يقوم المدير بتعديل الملفات التي أعطاه إياها المبرمجين.

يقوم المدير بإنشاء مشروع جديد و إنشاء الكلاس الأساسي في المشروع, أي الـ Main Class.

ثم يقوم بانشاء كائنات من الكلاسات التي أنشأها المبرمجين بداخل هذا الكلاس, و هكذا يكون قد قام بجمعها كلها في مكان واحد, أي ربط جميع الكائنات مع بعضها.

إذاً مهمة المدير هي فقط ربط الكائنات و دمجها مع بعضها بالشكل الصحيح للحصول على برنامج واحد.

و في حال أراد المدير إضافة شيء ما في قسم معين من البرنامج, فإنه يطلب من المبرمج الذي كتب ذلك القسم أن يضيف عليه كود جديد.

و يستطيع المدير الوصول إلى هذا الكود الجديد من خلال الكائنات.

نبذة عن الكاتب