قائمة المنشورات


 المنشورات


 العودة إلى المنتدى

منتـديات الدعـم و تقنيـة المعلـومـات   

معلومات عامة عن الخوارزميات

support service | منشور الأربعاء يونيو 12, 2019 10:31 pm | 54 مشاهدة

معلومات عامة عن الخوارزميات

- مفهوم الخوارزميات

- نصائح و إرشادات للمبرمج الجديد الذي يطمح للإحتراف

- الطريقة المعتمدة في التعلم

- الطريقة الصحيحة للتعلم و التي تنمي قدراتك التحليلية

- مفهوم الخوارزميات


معلومات عن الخوارزميات

- ما هي الخوارزميات و لم يجب أن تتعلمها قبل أن تتعلم أي لغة برمجة؟


الخوارزميات

تسمى Algorithms باللغة الإنجليزية.

أول شيء يجب أن تعرفه هو أن الخوارزميات ليست لغة برمجة, إنما هي طرق التحليل و التفكير التي عليك اتباعها حتى تتمكن من كتابة الكود بشكل صحيح.


- ما هي المشكلة التي يتعرض لها الجميع و تصبح سبب خوفهم من البرمجة؟

أغلب ألأشخاص الذين يحاولون أن يتعلموا البرمجة تراهم يذهبون مباشرةً في الإتجاه الخاطئ, فهم يبدؤون مباشرةً بدراسة لغة برمجة معينة مثل (Java, C, C++) دون أن يتعلموا مبادئ البرمجة الأساسية, و دون أن يقوموا بوضع الأفكار الأساسية للبرنامج ثم تحليلها و تأديتها واحدة تلو الأخرى.

الخوارزميات هي الجزء الأصعب في البرمجة و عندما تتعلمها بشكل صحيح فهذا يعني أنك قادر أن تتعلم أي لغة برمجة تريدها لأنه في الواقع إذا لم تعرف كيف تتعامل مع الكود و تعالج جميع المشاكل التي تواجهك أثناء كتابة الكود فإنك ستستسلم و تتوقف في مكانك عند أول مشكلة تافهة تظهر لك في الكود و تكون بذلك قد أضعت وقتك لأنك لا تعرف كيف يجب أن تحل المشكلة التي تتعامل معها, إذاً عندما تنتهي من تحليل برنامجك يمكنك كتابته بأي لغة برمجة تريدها بكل سهولة.

في الحقيقة إذا فهمت الخوارزميات حقاً ستجد نفسك قادر على فهم أي لغة برمجة تريد لأنك قادر على التحكم و التلاعب بالكود بالطريقة التي تريدها. كما سنعطيك معلومة صغيرة لعلها تكون دافعاً لك لتتعلم و هي أن الهاكر هو إنسان عادي جداً, ما يتميز به أنه يمتلك قدرة عالية من التحليل و التركيز, أي بكل بساطة يفهم الخوارزميات بشكل ممتاز, لذلك يعرف كيف يحتال على البرامج, المواقع, أنظمة الحماية إلخ..

و لعل أروع ما في الخوارزميات هو أنك إذا فهمتها حقاً فلن يصعب عليك فهم أي شيء في عالم البرمجة لأنه في البداية هو الأصعب فقط إذا لم تجد من يعلمك إياها بالطريقة الصحيحة و السهلة.


- كيف سأتعلم الخوارزميات؟

في كل درس ستتعلم مفاهيم جديدة و ستجد تمارين شاملة في نهاية كل درس أيضاً.

ننصحك و بشدة قراءة الشروحات بهدوء و تركيز تام و مشاهدة جميع الأمثلة و الفيديوهات المرفقة في بعض الدروس.


ملاحظة:

سنستخدم لغة جافا للتطبيق العملي و لتجربة الكود مع العلم أنه بإمكانك تطبيق ما ستتعلمه على أي لغة برمجة أخرى.


- نصائح و إرشادات للمبرمج الجديد الذي يطمح للإحتراف؟


أولــاً:

يجب أن يكون لديك ميول نحو عالم المعلوماتية بشكل عام و تعرف كيف تستخدم الكمبيوتر و يستحسن أن تمتلك كمبيوتر خاص بك لتجربة ما تشاء دون أي قلق.


ثــانيــاً:

أي مشكلة تواجهك في الكمبيوتر حاول أن تحلها بنفسك أولاً, أي إبحث في google و حاول بنفسك قبل أن تلجأ إلى سؤال أي أحد لأن هذا ما يفعله المحترفون و ذلك ما جعلهم محترفين.


ثــالثــاً:

محاولتك الدائمة في إصلاحك للكمبيوتر تكسبك خبرة و ثقة عظيمة في قدراتك لأنك ستجد لاحقاً أنك إذا نويت على فعل أي شيئ, لن يستطيع أحد أن يقف في طريقك.


رابعــاً:

المعرفة باللغة الإنجليزية أساسية في عالم البرمجة لأنك ستجد كل ما تريد تعلمه موجود في كتب باللغة الإنجليزية و هي مجانية و أكثر من رائعة و أي سؤال تطرحه باللغة الإنجليزية ستجد جوابه و تحل جميع مشاكلك.


خامســاً:

عندما تقرأ أي شيء بأي لغة كان مكتوب و لا تفهمه, يمكنك إستخدام المترجم المجاني google translate الذي أنشأته شركة google.


سادســاً:

إياك أن تعتقد أن المبرمج يجب أن يكون من خريجي الجامعات و المعاهد حتى أنني تعلمت البرمجة قبل أن أدخل إلى الجامعة, حتى الآن لم أكمل دراستي في الجامعة و لكن كل ما سأدرسه عندما أكمل سيكون تافهاً بالنسبة لي لأنني سبق و درسته و قضيت أشهراً في ذلك.


سابعــاً:

عند دراسة أي لغة برمجة من كتاب, إبحث دائماً عن آخر إصدار للغة البرمجة التي تريد دراستها و آخر إصدار موجود للكتاب و إبحث عن الكتب الكبيرة التي قد يصل حجمها إلى أكثر من ١٠٠٠ صفحة, لأن هذه الكتب تكون مشروحة بأسلوب مبسط و سهل الفهم و غنية بالأمثلة و مشروحة بشكل مفصل, و إليك أهم موقع لتحميل كتب البرمجة الجديدة المجانية باللغة الإنجليزية it-ebooks.info و هذا موقع باللغة العربية kutub.info.

ننصحك دائماً بالكتب الأجنبية لأنه لا يوجد أي مؤلف عربي قام بإنشاء كتاب شامل حقاً أو أعاد النظر في الكود الذي كتبه منذ عدة سنوات, أي لن تجد في كتابه كل تقنيات الكود الجديدة التي ستجدها في الإصدارات الجديدة في الكتب الأجنبية لأن الكتب الأجنبية يقوم بكتابتها العديد من المبرمجين, و ليس مبرمج أو اثنين كما في حالتنا و هذا الذي يجعل كتبنا ضعيفة أو قديمة بعض الشيء.


ثامنــاً:

أكثر الوظائف المتوفرة عالمياً هي وظائف المبرمجين و أعلى رواتب هي رواتب المبرمجين التي تصل إلى أرقام خيالية في بعض الأحيان و هذا من أكثر الأسباب التي يمكن أن تكون دافعاً لك على التعلم لأنك قد تعيش حياةً رغيدة بفضل البرمجة.


- الطريقة الصحيحة للتعلم و التي تنمي قدراتك التحليلية؟

عند تعلم الخوارزميات عليك توفير دفتر لكتابة الخوارزميات عليه لأنه كما سبق و قلنا أنك تحلل برنامجك فقط عند كتابة الخوارزمية.

بعد الإنتهاء من تحليل برنامجك على الورقة أكتبه على الكمبيوتر لتتأكد إذا كان تحليلك صحيحاً أي أن برنامجك يعمل بشكل سليم, أم أنه يجب تعديل الكود.

التحليل على الورقة سيساعدك كثيراً في التعلم و هذا أصلاً ما يقوم به المحترفون نفسهم قبل المباشرة بكتابة الكود.

لذلك ننصحك دائماً بأن تعيد كل كود تعلمته عدة مرات و حاول دائماً ان تتلاعب بالكود و تجربه لأن ذلك سيجعلك تفهم جيداً فائدة كل سطر من الكود و ينمي لك قدراتك على التحليل بشكل كبير و سريع.

نبذة عن الكاتب